يتطلب شلل الوجه الحاد إجراء عمل طبي عاجل ، مثل قسم الطوارئ أو عيادة الرعاية العاجلة ، لاستبعاد الحالات المحتملة التي تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية ؛  يجب أن يبدأ المرضى العلاج الطبي المناسب في أسرع وقت ممكن.

Trueman Preop Smile.jpg

تسمى متلازمة رامزي هانت أيضًا بالهربس النطاقي الأذني .  يحدث عندما يؤثر الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء ، Varicella zoster ، على العصب الوجهي.  عادة ، تحدث ثلاثة أشياء عندما يكون لدى شخص ما متلازمة رامزي هانت. أولاً ، يصابون بثور دجاجة واحدة أو مجموعة من الجدري أو الحويصلات ، خارج فتحة قناة الأذن مباشرةً ، وأحيانًا داخل قناة الأذن ، أو على الأذن نفسها ، أو حتى على طبلة الأذن.  ثانيًا ، يعانون من بداية شلل الوجه الحاد في نفس جانب تفشي المرض.  أخيرًا ، يعانون إما من فقدان السمع أو الدوخة أو مزيج منهما. هذه الأعراض الأخيرة ناتجة عن تأثيرات فيروسية على العصب القحفي الثامن ، وهو العصب المسؤول عن السمع والتوازن.

من حين لآخر ، يعاني شخص ما من ضعف في الوجه وأعراض السمع أو الدوخة ، دون أي انتفاخ في الجلد. يشار إلى هذه الحالة باسم zoster sin herpete ، ولكن يتم التعامل معها بشكل أساسي بنفس الطريقة.

            الاختلاف الأكبر بين متلازمة رامزي هانت وشلل بيل هو أنه في متلازمة رامزي هانت ، عادةً ما تؤلم الأذن الخارجية ، يمكن أن تتطور إلى احمرار ، أو تصبح حساسة عند لمسها أو معالجتها.  في حالة شلل الوجه النصفي ، بينما يعاني العديد من الأشخاص من نوع من الألم في الأذن أو حولها ، لا ينتج الألم عن الحركة الفعلية أو التلاعب بالأذن.

تظهر متلازمة رامزي هانت لدى شخص مصاب بالفعل بجدري الماء ، وهي ببساطة تمثل إعادة تنشيط الفيروس ، تمامًا مثل إصابة شخص ما بالهربس النطاقي في مكان آخر من الجسم. من المحتمل أن يؤدي التطعيم ضد الهربس النطاقي إلى تقليل احتمالية إصابة الأشخاص بمتلازمة رامزي هانت ، على الرغم من عدم إثبات ذلك بعد. تُعالج الحالة بالستيرويدات والأدوية المضادة للفيروسات ، كما هو الحال مع شلل بيل ، ولكن عادةً ما تكون أكثر حدة إلى حد ما وتستغرق وقتًا أطول حتى يتعافى شلل الوجه.  في حالات نادرة للغاية ، لا يختبر الأشخاص تعافيًا ذا مغزى ، ويحتاجون إلى إجراءات إنعاش للوجه لاستعادة حركة الوجه. بشكل أكثر شيوعًا ، يتعافى الأشخاص ، ولكن في حالة التعافي المفرط حيث يكون الوجه مشدودًا جدًا ، ويتطلبون نفس أنواع التدخلات التي يقوم بها الأشخاص المصابون بشلل الوجه النصفي.  يمكن أن يكون العلاج الطبيعي وحقن البوتوكس والإجراءات المكتبية البسيطة فعالة جدًا في حل هذه الأعراض.

before 2.jpg

رامزي هانت الحاد

2. 4 months.jpg

4 اشهر:

تعافى جزئيا

2. 1 year.jpg

سنة واحدة:

تعافى بشكل شاذ

Acute facial palsy requires urgent medical workup, such as an emergency department or urgent care clinic, to rule out potential life threatening conditions such as a stroke; patients should start appropriate medical therapy as soon as possible.

Ramsay Hunt syndrome is also called herpes zoster oticus.  It occurs when the same virus that causes the chickenpox, Varicella zoster, affects the facial nerve.  Usually, three things happen when somebody has Ramsay hunt syndrome. First, they develop a single chicken pock or a group of pox or vesicles, right outside the opening of the ear canal, and sometimes inside the ear canal, on the ear itself, or even on the ear drum.  Second, they experience acute onset facial paralysis on the same side as the outbreak.  Finally, they experience either hearing loss, dizziness, or some combination thereof. These latter symptoms are caused by viral effects on the eighth cranial nerve, the nerve responsible for both hearing and balance.

Occasionally, somebody experiences the facial weakness and the hearing or dizziness symptoms, without any skin outbreak. This condition is referred to as zoster sin herpete, but is essentially treated in the same way.

            The biggest difference between Ramsay Hunt syndrome and Bell’s palsy is that in Ramsay Hunt syndrome, usually the external ear hurts, can develop redness, or is tender when it is touched or manipulated.  In Bell’s palsy, while many people have some kind of pain in or around the ear, the pain is not triggered by actual movement or manipulation of the ear.

Ramsay Hunt syndrome arises in somebody who has already had the chickenpox, and simply represents reactivation of the virus, much like somebody would get shingles somewhere else in the body. It is likely that shingles vaccination will decrease the likelihood of people developing Ramsay Hunt syndrome, though this has yet to be proven. The condition is treated with both steroids and antiviral medications, but usually is somewhat more severe and it takes longer for the facial paralysis to recover.  In extremely rare cases, people do not experience meaningful recovery, and require facial reanimation procedures to bring back facial movement. Much more commonly, people recover, but to an over-recovered state where the face is too tight, and they require the same kinds of interventions that people with Bell’s palsy do.  Physical therapy, Botox injections, and minor office procedures can be very effective at resolving these symptoms.

 Contact us at (617) 573-3641

or visit MassEyeAndEar.org

Massachusetts Eye and Ear  Boston, MA

Designed by TJ Danenza

Request an

Appointment

(617) 573-3641